ولامك وخالاتك وعماتك واولي الرحم جميعا
الاحسان في التحية
ومن نماذج الاحسان.. الاحسان في التحية يقول الله تعالى:{ واذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردّوها} النساء 86.
يا الله!! حتى عند التحية مطلوب مني أن أحسن.. تخيّل!!
لا تتعجب..!! واعلم أن هذا الخلق متوغل في حياتنا الى أقصى حد.
الاحسان في الجدال
ومن نماذج الاحسان أيضا.. الاحسان في الجدال.. الاحسان حتى لو هناك مشادة كلامية.. الاحسان عند الاختلاف في وجهات النظر، يقول الله تبارك وتعالى:
{ وجادلهم بالتي هي أحسن} النحل 125.
لقد فاجأتك هذه الآية.. انك ظننت أنني أبالغ.. فهل من المعقول في المشادة الكلامية أن أحسن؟ وجاءت الأية فغيّرت تفكيرك، أليس كذلك؟ ولكن كيف أحسن..؟
فمثلا: أحدهم قال رأيا لم يعجبك.. فتقول له: ما هذا الكلام السخيف! ولو كنت مؤدبا ستقول: أنا أعترض على كلامك.. ولكن أين الاحسان؟! ما رأيك أن تقول له" حضرتك بامكانك أن تسمع وجهة نظري". ما رأيك؟ تفرق كثيرا أليس كذلك؟
أفرغت يا أبا الوليد!؟
هيا نتعلم من النبي صلى الله عليه وسلم أدب الحوار.
لقد جاءه عتبة بن ربيعة، وهو في مكة في فترة الايذاء الشديد للمسلمين، ويقول عتبة للنبي كلاما سخيفا.. يعرض عليه مالا ليترك دعوته، ويعرض عليه الزواج، ويعرض عليه الرئاسة، ويعرض عليه طبيبا ان كان قد أصابه الجنون، كل ذلك ليترك دعوته، ومع ذلك فكيف جادله النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف حاوره النبي؟
قال له:" قل يا أبا الوليد أسمع" فلما انتهى قال له النبي صلى الله عليه وسلم:" أفرغت يا أبا الوليد" رواه الهندي 35428 والسيوطي في الدر المنثور 5\358.
يا من أردتم أن تتعلموا أدب الحوار في القرن العشرين.. تعلموه من رسول الله .. ان في هذا الكلام الذي يقوله عتبة اهانة وسخافة، ولكن انظر الى النبي صلى الله عليه وسلم:" قل يا أبا الوليد أسمع"،" أفرغت يا أبا الوليد" تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم.
أيها الأحبة: يؤخذ على بعض المتدينين أنه كلنا جادلهم أحد تجدهم يفقدون أعصابهم.. أرجوكم تعلموا من النبي وأحسنوا حتى في الجدال.
الاحسان في الكلام
يقول الله سبحانه وتعالى:
{وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن} الاسراء 53.
سبحان الله!! تختار أرق وأحلى وأحسن الكلمات..
أشعر الآن أنك أصبحت خفيف الروح عالي الهمة!! تتفاعل مع الآيات بكل سهولة ويسر.. لقد كنت تقول لوالدتك وأنت تخرج من البيت: ماذا تريدين! .. ولكن الآن سنبحث عن أحلى وأرق الكلمات التي هي ( أحسن).
سبحان الله!!.. الذي اختلف هو نبرة الصوت والكلمة الحلوة، الذي اختلف أنك احسنت.
ولكنك عند الله غال!!
كان هناك صحابي من البادية اسمه زاهر.. وكان دميم الخلقة وكان غليظا في المعاملة.. ولذلك كان الصحابة يجدون صعوبة في التعامل معه، فكانوا ينفرون منه الا النبي صلى الله عليه وسلم كان يتودد اليه ويعامله برقة وحنان.
فبينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر في الأسواق رأى زاهرا، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم من ظهره واحتضنه.. ولكن زاهرا شخصية شديدة، فقال: من هذا؟ أرسلني، ففتح النبي ذراعه فاستدار زاهر، فاذا لنبي صلى الله عليه وسلم، فيقول زاهر: فما فرحت بشيء كملاصقة جسدي لجسد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أخذ النبي بيد زاهر ووقف في السوق يقول ضاحكا:" من يشتري هذا العبد؟ من يشتري هذا العبد؟" فقال زاهر: اذا تجدني كاسدا يا رسول الله، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" ولكنك عند الله غال" رواه الترمذي في الشمائل 121 والهيثمي في موارد الظمآن 2276.
ما هذا..!؟ انك والله لا تستطيع وصف هذا.. فكيف تصف مشاعر وأحاسيس مرهفة كتلك.. فلا نستطيع الا أن نقول:" انه الاحسان".
ومن احسن قولا..
ومن نماذج الاحسان في الكلام: الدعوة الى الله، يقول الله تبارك وتعالى:
{ ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين} فصلت 33، فمن أحسن قولا منك.. يا من تكلم الناس في الدين.
فاذا أردت أن تكون محسنا في كلامك.. اجعله في الدين. هل ما أقوله سهل؟ أم.. بل سهل ان شاء الله.
الاحسان في الزواج
يقول الله تبارك وتعالى:{ وعاشروهن بالمعروف} النساء 19.
يقول العلماء في تفسيرها: ليس معناها أنه حينما تحسن زوجتك اليك تعاملها باحسان، ولكن معناها أنها حين تسيء اليك تحسن أنت لها.. تلك هي العشرة بالمعروف.. لماذا؟ لأنه يكون أحيانا في طباع المرآة الاساءة، ويكون هذا جزء من طبعها ( يبدو أننا قد تعدينا الخط الحمر.. اللهم نجنا يا رب!!!).
أحسن الى زوجتك في كل شيء.. وبداية أحسن في اختيارك للزوجة..
اياك أن تختار العينين والشعر والشكل الجميل فقط.
واياك أن تبحث عن المستوى العلمي فقط.
وأقول لكم أيها الشباب كلاما نابغا من قلبي: انظر الى أهلها.. انظر الى امها وأبيها.. انظر الى دينها.. انظر الى أخلاقها… ثم انظر الى الأشياء الأخرى.. انك تتزوج العائلة.. تتزوج أخلاقا.. هذا هو الاحسان في اختيار الزوجة.
الاحسان في اختيار المسكن
ومن الاحسان اختيار المسكن.. من المعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت كل زوجاته يعشن عند المسجد النبوي، وهي منطقة صحراوية..
فحينما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم مارية المصرية ( ومصر بلد النيل والخضرة) فأسكنها النبي صلى الله عليه وسلم في مكان كله خضرة وزرع، واسم هذا المكان العوالي.
هل هذا معقول؟ النبي صلى الله عليه وسلم العظيم.. المكلف من قبل الله باصلاح أمته، واخراج الناس من الظلمات الى النور باذن الله.. لا تغيب عنه هذه الأشياء الصغيرة.. حقا انه السر الخطر الملقب بالاحسان.
معلومة يحبها المصريون يخبر النبي صلى الله عليه وسلم صحابته ويوصيهم قائلا:" انكم ستفتحون مصر، فأحسنوا الى أهلها، فان لهم ذمّة ورحما" أو" ذمة وصهرا"..
أراكم قد سعدتم بهذا.. فاحسنوا أكرمكم الله..
الاحسان في الطلاق
يقول الله سبحانه وتعال:
{ الطلاق مرتان فامساك بمعروف أو تسريح باحسان} البقرة 229.
يا الله!! تخيّل الى أين وصل الاحسان!! الاحسان حتى عند الطلاق.. هل يحدث هذا الآن؟ حدّث ولا حرج.
الاحسان في الاستماع
يقول الله تعالى:{ يستمعون القول فيتبعون أحسنه} الزمر 18. اختر لأذنك ما تسمعه.. اياك أن تسمع كلاما هابطا.. كلاما بذيئا لا فائدة منه.
أراك لبيبا. لقد فهمت المقصود..
الاحسان في المذاكرة
ومن نماذج الاحسان: الاحسان في المذاكرة، واياك أن تقول النجاح مضمون.. أتريد أن يكون مقامك عند الله محسنا؟ أم تريد أن يكون مقامك عند الناس ناجحا؟
راجع نفسك.. واحسن في المذاكرة حتى تتفوق.. وينبغي على المسلم أن يتفوق..ولن تتفوق الا اذا أحسنت المذاكرة.. واعلم أنك تتعامل مع الله في خلق الاحسان لا مع الناس.
احسان الزوجة في بيتها
ومن نماذج الاحسان أيضا احسان الزوجة في بيتها: من نظافة البيت وتهيئته ومن اعداد الطعام وتربية الأولاد.. الاحسان في اهتمامك بالبيت.. سبحان الله!! من الممكن اعداد الطعام (…) والزوج سوف يأكل بصمت!! ولكن لا.. أحسني في اعداد الطعام…
تخيّلي .. كلما ازداد اهتمامك ببيتك، كلما كنت محسنة عند الله، فهل بعد اليوم نرى البيت غير مرتب.. أو نرى الورق هنا وهناك.. وهل بعد اليوم نرى.. لا، انك من اليوم محسنة.
الاحسان الى الحيوان
يقول النبي صلى الله عليه وسلم بينما رجل قد أضجع شاته، ثم أخذ يحد شفرته، فقال له النبي صلى الله عليه وسام:" اتريد أن تميتها مرتين؟" فقال وماذا أفعل يا رسول الله؟ قال:"
هلا أحددت شفرتك ثم أضجعتها.." رواه الحاكم 4\231 والطبراني في المعجم الكبير 11\333.
فلتأت اليوم جمعيات الرفق بالحيوان وتتعلم من حديث النبي صلى الله عليه وسلم وتعلقه في مكاتبها بدلا من الكلام الفضفاض..!!
فيا سبحان الله على دين عظيم يعلمنا الاحسان الى الحيوان..
الاحسان في مهنتك
وهذا النموذج مطلوب خاصة هذه الأيام.. نتمنى أن نجد منتجا مكتوب عليه:" صناعة محلية، قد أنتج باحسان"!.. اذا منتوج مضمون.
ان الاحسان في مهنتك اليوم واجب على كل انسان.. فاذا أردت أن تتقدم بلادك وتنهض وترتقي.. فعليك بالاحسان.
الحمد لله أني أسلمت قبل..
لا حول ولا قوة الا بالله.. أيكون المسلم نموذجا سيئا للاسلام؟
لماذا؟ لأن اخلاقنا وطباعنا اصبحت بعيدة كل البعد عن الاسلا، وأول هذه الأخلاق هو الاحسان..
وتذكروا.. حينما أسلم رجل أجنبي، ثم خالط المسلمين فقال كلمته المشهورة" الحمد لله أني اسلمت قبل ان أرى المسلمين". بالله عليك.. ألم تؤلمك هذه المقولة؟ فهيا جدد العهد واجعل عزمك أكيدا على الاحسان.
تعلم من سيدنا يوسف!!
انظر الى سيدنا يوسف وتعلم.. قال:{ تزرعون سبع سنين دأبا} يوسف 47، وكلمة {دأبا} توحي بالزيادة وبالفعل كانت هذه سياسة زيادة انتاج ثم { فما حصدتم فذروه في سنبله} يوسف 47، وهذه سياسة تخزين { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن} يوسف 48، وهذه سياسة استهلاك مرشدة لتحتوي هذه الأزمة.
سبحان الله!! أرأيتم الاحسان وعلاقته بالتخطيط والاقتصاد وعلم الادارة؟ ألك الحق أن تفخر بدينك أم لا؟
يا له من اسلام عظيم شامل.. يستحقه بحق انسان محسن.
الاحسان في الحرب
ومن الاحسان: الاحسان في الحرب.. واقرأ هذه الكلمات وافخر بدينك..
يقول النبي صلى الله عليه وسلم للجيش أثناء خروجه في غزوة مؤتة:" انطلقوا باسم الله على ملة رسول الله، لا تقتلوا شيخا فانيا، لا تقتلوا امرأة، لا تقتلوا صغيرا، لا تقتلوا رضيعا، لا تهدموا بناء، لا تحرّقوا شجرة، لا تقطعوا نخلا وأحسنوا" رواه أبو داود 2614.
سبحان الله.!! أرايتم بعد ما قال النبي هذه التعليمات أراد أن يقول لهم كلمة تجمع كل الذي قاله.. فقال" وأحسنوا.." بالله عليك.. أي جيش هذا؟ انه جيش محسن. لا تتعجب.. انها أخلاق المسلمين في كل زمان.
الاحسان في قتل الكافر
يقول الله تبارك وتعالى:
{ فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب} محمد 4.
ويقول تعالى:{ فاضربوا فوق الأعناق} الأنفال 12 لماذا قال { فضرب الرقاب} و {فوق الأعناق} ؟ لأنها أسهل قتلة.. بدون تعذيب. فحدد الله لهم مكان القتل لتكون أسهل قتلة فلا يعذبوا وتخرج روحهم ببساطة.
هل هذا معقول..!؟ انه كافر يستحق التعذيب. لا والله ليس هذا من أخلاق المسلمين.. بل من أخلاقهم الاحسان في قتل الكافر.. أي دين هذا!؟ وأي سماحة تلك..؟!
الى ما لا نهاية
عجيب خلق الاحسان هذا.. دخل معنا في كل مكان، بل الى أماكن لم نتخيل أن يكون له علاقة بها، وأصبح لدينا قناعة بأن كل حياتنا تحتاج الى الاحسان.
أشعر أن هذا الاحساس قد وصلك الآن.. ألست معي في ذلك.
انه يشمل الدين كله
يقول ابن القيم عن خلق الاحسان:" هو لب الايمان وروح الايمان وكمال الايمان ولو جمعنا فضائل الأعمال كلها من صلاة وذكر وصيامو.. لدخلت تحت الاحسان".
أما قلت لكم انه خلق يشمل الدين كله.. يشمل الاسلام كله.
لا تكن امّعة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" لا تكونوا امّعة تقولون: ان أحسن الناس أحسنا وان ظلموا ظلمنا ولكن وطّنوا أنفسكم فان أحسن الناس أن تحسنوا وان أساءوا فلا تظلموا" الترمذي 2007. ووالله ان هذا الحديث لرد عظيم على من يقول: كيف أحسن وكل الناس لا تحسن؟ كيف تريدني ألا ألقي بورقة في الطريق والطريق كله ورق؟ فتذكر أنك مسلم لو لم يحسن العالم فأحسن أنت، ولا تستقل نفسك وتقول:" أحسن وحدي والدنيا كلها.."
اذا لم تكن بهذا الفهم، فماذا أضاف لك الايمان.. ماذا أضافت لك الصلاة.. ماذا اضافت لك القراءة..!!
لا افراط ولا تفريط
وهذه نقطة لطيفة!! فبعد القراءة سيقول البعض: من الآن نويت الاحسان.. فترى العجب.. فيصبح موسوسا في كل دقيقة.
يسلم على والدته ويخرج من الباب، ثم يعود مرة أخرى سريعا ويسلم على والدته مرة أخرى ويقول: أخاف ألا أكون محسنا، وربة المنزل تقول: لا بد أن احسن الطعام ناقص ربع ملل ملح وهكذا.. فنبدأ نتعب ونزهق ونمل. خذ بالك.. اياك والوسوسة والمغالاة في خلق الاحسان.
افهم ثم احفظ.
أي خلق في الاسلام له طرفان، والمطلوب أن تضع نفسك في الوسط بين الطرفين… فمثلا الشجاعة هي وسط بين التهور والجبن، والكرم وسط بين البخل والاسراف، والاحسان وسط بين الفهلوة والاساءة.
فسددوا وقاربوا في هذا الخلق بقدر ما تستطيعون.. واصبروا وارتقوا.. واياك من الافراط والتفريط.. أحسن بقدر ما تستطيع وسيوفقك الله.
احذر أنت الآن مرآة للاسلام
لقد أصبحت الآن منبرا متحركا يمشي أمام الناس.. فاياك أن تفضح الاسلام والمسلمين بسوء الخلاق، فأنت الآن اصبحت مرآة للاسلام.. فتخلق بخلق الاحسان… فاذا فعلت ذلك فسيرتفع شأن الاسلام والمسلمين.
ونذطر.." ان الله كتب الاحسان على كل شيء".
الاحسان في العبادة، والاحسان الى الوالدين، والى البنات، وفي التحية، وفي الجدال، وفي الكلام، وفي الزواج، وفي اختيار المسكن..
واعلم:
{ ان الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم} الرعد 11.
يتبع بارادة الله تعالى